~°_ منهجية الإجابـــة في مادة الرياضيات _°~
معا من أجل العلم :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: منتدى تحضير بكالوريا شعبة رياضيات 2015
صفحة 1 من اصل 1
~°_ منهجية الإجابـــة في مادة الرياضيات _°~
السلآم عليكم و رحمة الله تعالى و بركـــاته ،
كطلاب مقبلون على مرحلة مهمة في مسيرتنا الدراسية ألا و هي إمتحان شهادة البكالوريا ، سنجتاز إن شاء الله تعالى إمتحان البكالوريا في مادة الرياضيات و سنواجه أسئلة متعددة و مختلفة ، تختلف في منهجيتها و في كيفية الإجابة عنها على غرار : أثبت ، برهن ، استنتج .....إلخ
و لمعرفة كيفية الإجابة عن كل سؤال إرتأيت أن أضع بين أيديكم إخواني منهجية الإجابة في مادة الرياضيات ،
فنحن بإذن الله سنواجه خمس أنواع من الأسئلة في مادة الرياضيات مقسمة كالآتي
1/البرهـــان و الإثبات : هو استعمال تعاريف ، خواص أو مبرهنـــات بطريقة مدروسة ، ـأنواعه :
أـ الاستدلال: على شكـــل :إذا كان ........ فإن .......
ب ـ المثال المضاد : على شكــل : برهن خطأ ما يلي :
ج- العكس النقيض للاستلزام : على شكل : إذا كان ...... فإن ..... ، شرط إحتوائه على ≠
يعني الاجابة على أسئلة الإثبات و البرهان بشتى أنواعها تعتمد على المبرهنات و التعاريف الموجودة في الدرس و بهذا تضمن العلامة الكاملة في الإجابة على هاته الأسئلة
ننتقل إلى ما تبقى من الأنواع
2/ التبيـــــان : سلسلة عمليات للوصول إلى نتيجة معلومة
أي أنه يجب كتابة سلسلة العمليات التي قادتك إلى نتيجة كان السؤال قد طلب منك الوصول إليها ، و بهذا تضمن إن شاء الله علامة كاملة في الاجابة على هذا السؤال
3/ التعيينات: ذكــــر العمليات المؤدية غلى النتيجة ، تأتي أسئلتها على شكـــل : أحسب ، عين ، أرســـم المنحنى ...
4/ الاستنتاج: يعتبر أصعب سؤال في مادة الرياضيات لأنه يأتي كنتيجة لأسئلة فرعية سابقة ، إذ أنه يجب على الطالب أن يفهم الفكرة التي يريد التمرين الوصول إليها ، و هنا يجب العودة إلى الأسئلة الفرعية و أجوبتها للتمكن من معرفة فكرة التمرين
5/ التخميـــــن : سنواجه هذا السؤال كثيرا في ميدان التحليل و بالضبط في موضوع المتتاليات مثلا : ضع تخمينا خول اتجاه تغير المتتالية و هو توقع نتيجة بعد سلسلة عمليات ذاتية
آمل أن لا أكون قد أطلت عليكم ، صدقوني هاته المنهجية ساعدت الكثير من الطلاب المتفوقين في المدينة التي أقطن بها على اقتناص العلامة الكاملة في الرياضيات ، إذ أنهم أتقنوا منهجية الإجابة على كل سؤال .فلم يفوتوا على أنفسهم فرصة الحصول على علامة 20 في مادة الرياضيات
و في الختام
أسأل الله العلي العظيـــــم أن يوفقنا و أن يرزقنا فهم النبيئين و الملآئكة المقربين ، و أن يكرمنا بنور الفهم و أن يفتح علينا أبواب جوده و كرمه
و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا
كطلاب مقبلون على مرحلة مهمة في مسيرتنا الدراسية ألا و هي إمتحان شهادة البكالوريا ، سنجتاز إن شاء الله تعالى إمتحان البكالوريا في مادة الرياضيات و سنواجه أسئلة متعددة و مختلفة ، تختلف في منهجيتها و في كيفية الإجابة عنها على غرار : أثبت ، برهن ، استنتج .....إلخ
و لمعرفة كيفية الإجابة عن كل سؤال إرتأيت أن أضع بين أيديكم إخواني منهجية الإجابة في مادة الرياضيات ،
فنحن بإذن الله سنواجه خمس أنواع من الأسئلة في مادة الرياضيات مقسمة كالآتي
1/البرهـــان و الإثبات : هو استعمال تعاريف ، خواص أو مبرهنـــات بطريقة مدروسة ، ـأنواعه :
أـ الاستدلال: على شكـــل :إذا كان ........ فإن .......
ب ـ المثال المضاد : على شكــل : برهن خطأ ما يلي :
ج- العكس النقيض للاستلزام : على شكل : إذا كان ...... فإن ..... ، شرط إحتوائه على ≠
يعني الاجابة على أسئلة الإثبات و البرهان بشتى أنواعها تعتمد على المبرهنات و التعاريف الموجودة في الدرس و بهذا تضمن العلامة الكاملة في الإجابة على هاته الأسئلة
ننتقل إلى ما تبقى من الأنواع
2/ التبيـــــان : سلسلة عمليات للوصول إلى نتيجة معلومة
أي أنه يجب كتابة سلسلة العمليات التي قادتك إلى نتيجة كان السؤال قد طلب منك الوصول إليها ، و بهذا تضمن إن شاء الله علامة كاملة في الاجابة على هذا السؤال
3/ التعيينات: ذكــــر العمليات المؤدية غلى النتيجة ، تأتي أسئلتها على شكـــل : أحسب ، عين ، أرســـم المنحنى ...
4/ الاستنتاج: يعتبر أصعب سؤال في مادة الرياضيات لأنه يأتي كنتيجة لأسئلة فرعية سابقة ، إذ أنه يجب على الطالب أن يفهم الفكرة التي يريد التمرين الوصول إليها ، و هنا يجب العودة إلى الأسئلة الفرعية و أجوبتها للتمكن من معرفة فكرة التمرين
5/ التخميـــــن : سنواجه هذا السؤال كثيرا في ميدان التحليل و بالضبط في موضوع المتتاليات مثلا : ضع تخمينا خول اتجاه تغير المتتالية و هو توقع نتيجة بعد سلسلة عمليات ذاتية
آمل أن لا أكون قد أطلت عليكم ، صدقوني هاته المنهجية ساعدت الكثير من الطلاب المتفوقين في المدينة التي أقطن بها على اقتناص العلامة الكاملة في الرياضيات ، إذ أنهم أتقنوا منهجية الإجابة على كل سؤال .فلم يفوتوا على أنفسهم فرصة الحصول على علامة 20 في مادة الرياضيات
و في الختام
أسأل الله العلي العظيـــــم أن يوفقنا و أن يرزقنا فهم النبيئين و الملآئكة المقربين ، و أن يكرمنا بنور الفهم و أن يفتح علينا أبواب جوده و كرمه
و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا
عبد الحق- عضو جديد
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 28/11/2012
مواضيع مماثلة
» التحظير للبكالوريا 2015راه بدا في مادة الرياضيات
» كيف تتفوق في الرياضيات باقل جهد
» قرص السبيل في الرياضيات 3 ثانوي
» كتاب المغني في الرياضيات للثالثة ثانوي
» كتاب الميسر في الرياضيات ثالثة ثانوي
» كيف تتفوق في الرياضيات باقل جهد
» قرص السبيل في الرياضيات 3 ثانوي
» كتاب المغني في الرياضيات للثالثة ثانوي
» كتاب الميسر في الرياضيات ثالثة ثانوي
معا من أجل العلم :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: منتدى تحضير بكالوريا شعبة رياضيات 2015
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى